منتدى طلبة جامعة خنشلة -جامعة عباس لغرور

منتدى مفتوح لجميع الطلاب والأساتذة . بحوث و دروس .كل ما يحتاجه الطلبة عامة ، و طلبة جامعة خنشلة خاصة منتدى الطلبة الجزائريين و العرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مكتبـــــــــة مذكــــــــرات تخـــــــرج مواضيــــع قانونيــــة
قالوا عن جامعة المدينة العالمية
آخر أخبار الإضراب في الجامعة
صابلي بالشكولا
عمادة الدراسات العليا
خطاب تعريفي بجامعة المدينة العالمية
كلية العلوم الإسلامية
مجلةجامعةالمدينةالعالميةالمحكمة
مركز اللغات
كلية العلوم المالية والإدارية
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 7:01 am
الجمعة فبراير 05, 2016 3:34 pm
الجمعة يناير 15, 2016 7:59 pm
الجمعة يوليو 31, 2015 8:13 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:17 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:12 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:11 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:10 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:10 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:09 pm











 

 تحضير دروس اللغة العربية وآدابها:رثاء الممالك والمدن للسنة الثانية ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير الإحساس
صاحب الموقع
صاحب الموقع
أمير الإحساس


عدد المساهمات : 935
تاريخ الميلاد : 11/11/1991
العمر : 32
الموقع : http://etude40.fanbb.net/

تحضير دروس اللغة العربية وآدابها:رثاء الممالك والمدن للسنة الثانية ثانوي  Empty
مُساهمةموضوع: تحضير دروس اللغة العربية وآدابها:رثاء الممالك والمدن للسنة الثانية ثانوي    تحضير دروس اللغة العربية وآدابها:رثاء الممالك والمدن للسنة الثانية ثانوي  Emptyالسبت يوليو 18, 2015 2:09 pm

تحضير دروس اللغة العربية وآدابها:رثاء الممالك والمدن للسنة الثانية ثانوي
تحضير نص : رثاء الممالك و المدن
نص أدبي : رثاء الممالك و المدن
اكتشاف معطيات النص :
- التمس الشاعر التأسي من فقدان العرب لملكهم في بلاد الأندلس حيث أصبحوا عبيدا فيها .
- الأمر الذي دهى الجزيرة سقوط ملوك العرب في حكم بلاد الأندلس و سقوط دين الإسلام فيها .
- المقصود بالجزيرة اسبانيا أو بلاد الأندلس .
- تقع المدن التي ذكرها الشاعر في اسبانيا .
- الغرض من الاستفهام في البيتين 4 و 5 التحسر على سقوط هذه المدن .
- لم يمد المسلمون في شتى الأقطار يد العون إلى الأندلس نحو قول الشاعر : فما يهتز إنسان .
- أصبح الملوك و رعيتهم في الأندلس عبيدا.

مناقشة معطيات النص :
- يرثي الشاعر في النص سقوط الأندلس و لا يرثي الأموات فهو في موقف التحسر على الحكام المسلمين .
- في القصيدة تصوير لهدم القيم الإنسانية الأساسية من طرف الاسبان و هي مكانة الحكام و الملوك التي تحولت إلى عبيد .
- بيئة الشاعر الاجتماعية المكانة المرموقة تم زوالها من الملوك إلى العبيد بينما التاريخية سقوط العرب على يد الإنسان .
- *تبكي الحينيفة * ، * المحاريب تبكي* استعارات مكنية شخصها الشاعر في ثوب محسوس ، دورها في المعنى توضيحه و تقويته .

تحديد بناء النص :
- نمط النص : تداخل بين السرد بالوصف .
- الكلمات و العبارات الدالة على طابع الحزن و الأسى : تبكي الحنيفة البيضاء ، فراق ، ترثي ، يستغيث ، ذلة ، عبدان ن بكائهم ..

أتفحص الاتساق و الانسجام :
- عواطف الشاعر من خلال الناص : إحساسه مرهف و يتأثر بسهولة .
- البيت الأخير هي خاتم للبيت الأول .
- كرر الشاعر لفظة الإسلام و الكفر و المساجد و الكنائس يدل على انقلاب جذري في بلاد الأندلس حيث تحولت المساجد إلى كنائس و الإسلام إلى كفر .
مجمل القول :
- موضوع النص : الرثاء .
- الرثاء وجد من ليقدم فهو قديم .
- الصورة البيانية : المحارب تبكي استعارة مكنية حذف المشبه به و هو الإنسان و ترك شيئا من لوازمه و هو تبكي .
- المحسن البديعي : سره ، أساءه طباق الإيجاب

تحضير دروس اللغة العربية وآدابها:رثاء الممالك والمدن للسنة الثانية ثانوي
تحضير دروس اللغة العربية وآدابها:رثاء الممالك والمدن للسنة الثانية ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير دروس اللغة العربية وآدابها:رثاء الممالك والمدن للسنة الثانية ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير دروس اللغة العربية وآدابها: رثاء الممالك و المدن و خصائصه للسنة الثانية ثانوي
» تحضير دروس اللغة العربية وآدابها: حزن أب للسنة الثانية ثانوي
» تحضير دروس اللغة العربية وآدابها: شعر الزهد للسنة الثانية ثانوي
» تحضير دروس اللغة العربية وآدابها: الموشحات للسنة الثانية ثانوي
» تحضير دروس اللغة العربية وآدابها:الشاعر المضطهد للسنة الثانية ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة جامعة خنشلة -جامعة عباس لغرور :: التعليم العام :: التعليم الثانوي :: الثانية ثانوي-
انتقل الى: