منتدى طلبة جامعة خنشلة -جامعة عباس لغرور

منتدى مفتوح لجميع الطلاب والأساتذة . بحوث و دروس .كل ما يحتاجه الطلبة عامة ، و طلبة جامعة خنشلة خاصة منتدى الطلبة الجزائريين و العرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مكتبـــــــــة مذكــــــــرات تخـــــــرج مواضيــــع قانونيــــة
قالوا عن جامعة المدينة العالمية
آخر أخبار الإضراب في الجامعة
صابلي بالشكولا
عمادة الدراسات العليا
خطاب تعريفي بجامعة المدينة العالمية
كلية العلوم الإسلامية
مجلةجامعةالمدينةالعالميةالمحكمة
مركز اللغات
كلية العلوم المالية والإدارية
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 7:01 am
الجمعة فبراير 05, 2016 3:34 pm
الجمعة يناير 15, 2016 7:59 pm
الجمعة يوليو 31, 2015 8:13 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:17 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:12 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:11 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:10 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:10 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:09 pm











 

 تحضير دروس اللغة العربية وآدابها:المجون و الزندقة " مسلم بن الوليد" للسنة الثانية ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير الإحساس
صاحب الموقع
صاحب الموقع
أمير الإحساس


عدد المساهمات : 935
تاريخ الميلاد : 11/11/1991
العمر : 32
الموقع : http://etude40.fanbb.net/

تحضير دروس اللغة العربية وآدابها:المجون و الزندقة " مسلم بن الوليد"  للسنة الثانية ثانوي   Empty
مُساهمةموضوع: تحضير دروس اللغة العربية وآدابها:المجون و الزندقة " مسلم بن الوليد" للسنة الثانية ثانوي    تحضير دروس اللغة العربية وآدابها:المجون و الزندقة " مسلم بن الوليد"  للسنة الثانية ثانوي   Emptyالسبت يوليو 18, 2015 2:28 pm

تحضير دروس اللغة العربية وآدابها:المجون و الزندقة " مسلم بن الوليد"  للسنة الثانية ثانوي  
الموضوع: المجون و الزندقة        " مسلم بن الوليد"                        

الهدف العــــــام: التعرف على أحد أقطاب الزندقة في العصر العباسي                                  


الهدف الخــاص:  مظاهر المجون والزندقة في المجتمع العباسي من خلال الشّعر العربي  






الكفـاءة

المقيسة

 

المراحل

سير الدرس

الطريقة

والوسيلة

المضــــامين

المعرفة

معرفـــة المعطيات

الخاصـة

 

 

أتعرف على صاحــب

 

 

 ( ؟ - 208هـ - ؟ - 823م)

  رغم التحضر الذي شهده العصر العباسيّ إلا أنّه لا يخلو من الآثار السلبية كالزندقة و المجون التي كلف الشّعراء بها أمثال مسلم بن الوليد.

فمن هو؟ مسلم بن الوليد الأنصاري ، شاعر غزل من أهل الكوفة وهو أول من وسع البديع ، وكان يلقب " صريع الغواني " لقوله في قصيدةٍ له:

هَلِ العَيْشُ إِلاَّ أَنْ تَرُوحَ مَعَ الصِّبَا    وتَغْدُو صَرِيعَ الكأْسِ والأَعْيُنِ النُّجْلِ

 

 

 

إلقائيـــة

اكتســـاب المعطيات

اللغويــة

أثـــري رصيـــدي اللغــــوي

 

القصف: الإقامة في الأكل و الشرب ، المطي: ما يركب عليه كالدّابة ، خليع عذارى:تارك الحياء ، شانئ : مُبغض  

 

 

إلقائيــــة

الفهــم

 

يعبِّـــــــر

يمثّـــِل

 

 

 

 

أكتشــف معطيــات النــّـص

 

من يخاطب الشّاعر في بداية النّص؟الدّهر،وما سبب ذلك؟كبرسنه

ما هو أفضل مكان للإقامة في نظر الشّاعر؟مطي القصف

ما البيت الدال على اغتنام الفرصة قبل فوات الآوان؟4-5

ما مكانة الخمر في مذهب الشّاعر؟ يفضلها و يحبها

حدّد مظاهر المجون و الزندقة من خلال القصيدة.بنات اللّهو،كأس الندامى ، الغناء ، القيان.

 

 

 

 

حواريـــة

التحليل

البحـث عن العناصــر

والعلاقات

 

 

 

 

 

أناقــــش معطيــات النـــص

 

في مطلع القصيدة أسلوب إنشائي،حدّد صيغته و فرضه البلاغي. أ دهر ، نداء ، الحسرة

أخليت ميدان الصبا م بناته. ما المقصود بها؟ كناية عن قيامه بكلّ شيئ

لماذا كأس مجرورة في البيت التاسع؟ بواو رُبّ

ما مظاهر البيئة من النّص؟ طبيعة نظرة ، الاستقرار

حدّد استخدامات الضمائر و مدلولاتها من خلال الأبيات الخمسة الأولى.التحدث بافتخار " العزة بالإثم"

 

 

 

 

 

حواريــــة

التركيــب

يستخرج يصنــف

 

 

أحدّد بنـــاء النـــّـص

حدّد نمط النّض. وصفي سردي

ما الدافع إلى التأسف على الماضي و الحنين إليه؟إبعاده عن مواطن اللّهو و المجون و رفض النّاس لمثل هذه المظاهر

انثر الأبيات متبعا نمط النّص.

 

 

إلقائيــــة

 

 

 

أتفحـص الاتســاق والانسجام في تركيــب فقراتالنـص

ما أفكار النّص؟

هل هي مترابطة؟

ما الذّي تفيده الواو في البيت 1-4-5؟

حدّد ازمنة الأفعال. الماضي تذكر الأيام الخالية أمّا المضارع للتجدد و مسايرة الأحداث

 

 

حواريــة

التقيم

ينقـــد

يحكــم

يتحقـق

يقــرر

 

 

أجمل القـول في تقديـر النــــص

 

ما موضوع النّص و أفكاره الجزئية؟

من النّص حدّد مظاهر البيئة.

ما أثر حرف الروي على الموسيقى و الإيقاع الخارجي للقصيدة؟

حدّد المدلول الظاهر و الخفي للنّص.

 

 

 

 

 

 

حواريـه

 

 

قواعــداللغـة

 

أفعال المدح

و الذم

 

 

 

 

أ‌-      نعم الصفةُ الصدقُ                   ب- بئس الخلقُ الجهلُ 

              خبر              مبتدأ                                               خبر              مبتدأ              

1- حبّذا العلمُ                              2- لا حبّذا الجهلُ

        خبر    مبتدأ                                                            خبر       مبتدأ     

صيغتا المدح                                   صيغتا الذّم

 

 

 

حواريـــة

 

العروض

 

الوصل

 

 

 

 

وأخليت ميدان الصّبا من بناته    وإنّي بها للمستهام الموكّلُ

اكتب البيت كتابة عروضية و سمّ بحره و حدّد قافيته وحرف رويه ، و بما يسمى الحرف الذّي يأتي بعده؟

متى يشبع البيت؟  بم ينتهي البيت دائما؟
تحضير دروس اللغة العربية وآدابها:المجون و الزندقة " مسلم بن الوليد"  للسنة الثانية ثانوي  
تحضير دروس اللغة العربية وآدابها:المجون و الزندقة " مسلم بن الوليد"  للسنة الثانية ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير دروس اللغة العربية وآدابها:المجون و الزندقة " مسلم بن الوليد" للسنة الثانية ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير دروس اللغة العربية وآدابها:المجون و الزندقة " مسلم بن الوليد" للسنة الثانية ثانوي
» تحضير دروس اللغة العربية وآدابها: حياة اللهو و المجون للسنة الثانية ثانوي
» تحضير دروس اللغة العربية وآدابها: حزن أب للسنة الثانية ثانوي
» تحضير دروس اللغة العربية وآدابها: الموشحات للسنة الثانية ثانوي
» تحضير دروس اللغة العربية وآدابها: شعر الزهد للسنة الثانية ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة جامعة خنشلة -جامعة عباس لغرور :: التعليم العام :: التعليم الثانوي :: الثانية ثانوي-
انتقل الى: