منتدى طلبة جامعة خنشلة -جامعة عباس لغرور

منتدى مفتوح لجميع الطلاب والأساتذة . بحوث و دروس .كل ما يحتاجه الطلبة عامة ، و طلبة جامعة خنشلة خاصة منتدى الطلبة الجزائريين و العرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مكتبـــــــــة مذكــــــــرات تخـــــــرج مواضيــــع قانونيــــة
قالوا عن جامعة المدينة العالمية
آخر أخبار الإضراب في الجامعة
صابلي بالشكولا
عمادة الدراسات العليا
خطاب تعريفي بجامعة المدينة العالمية
كلية العلوم الإسلامية
مجلةجامعةالمدينةالعالميةالمحكمة
مركز اللغات
كلية العلوم المالية والإدارية
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 7:01 am
الجمعة فبراير 05, 2016 3:34 pm
الجمعة يناير 15, 2016 7:59 pm
الجمعة يوليو 31, 2015 8:13 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:17 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:12 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:11 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:10 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:10 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:09 pm











 

  التركيب الضوئي - المقرر الثالثة علوم تجريبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير الإحساس
صاحب الموقع
صاحب الموقع
أمير الإحساس


عدد المساهمات : 935
تاريخ الميلاد : 11/11/1991
العمر : 33
الموقع : http://etude40.fanbb.net/

 التركيب الضوئي - المقرر الثالثة علوم تجريبية Empty
مُساهمةموضوع: التركيب الضوئي - المقرر الثالثة علوم تجريبية    التركيب الضوئي - المقرر الثالثة علوم تجريبية Emptyالإثنين يوليو 20, 2015 3:02 am

التركيب الضوئي - المقرر الثالثة علوم تجريبية
التركيب الضوئي - المقرر الثالثة علوم تجريبية
التركيب الضوئي - المقرر الثالثة علوم تجريبية

المجال التعليمي ( 02 ) : التحولات الطاقوية على مستوى ما فوق البنية الخلوية .
الوحدة التعليمية ( 1 ) : آليات تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية
- النبات الأخضر يؤدي و وظيفة حيوية تتمثل في عملية التركيب الضوئي ، و التي من خلالها يتم تركيب جزئيات عضوية مخزنة للطاقة ( طاقة كيميائية كامنة ) . أي أنه يقوم بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة فمن مركبات عضوية وفق جملة من التفاعلات الكيميوحيوية المتسلسلة بآليات دقيقة و محددة .
• الإشكالية العامة : فما هو مقر هذه التحولات الطاقوية ؟ و ماهي مراحل و آليات هذه التحولات ؟
1-1- التذكير بالمكتسبات :
التركيب الضوئي ظاهرة حيوية يتم من خلالها صنع جزئيات عضوية ، و لا يتم هذه الظاهرة إلا بتوفر شروط معينة .
- الإشكالية : فماهي شروط حدوث عملية التركيب الضوئي ؟
• من الوثيقة (1) ص (175) : نستخلص أن اليخضور ضروري لحدوث عملية التركيب الضوئي ( تركيب النشاء ) .
• من الوثيقة (2) ص ( 175 ) :
- المقارنة بين شكلي الوثيقة (2) :
- الشكل (1) : تشكل مادة النشاء على مستوى الصانعات الخضراء لكون الورقة الخضراء معرضة للضوء .
- الشكل (2) : عدم تشكل مادة النشاء على مستوى الصانعات الخضراء لكون الورقة الخضراء غير معرضة للضوء ( في الظلام ) .
• الاستنتاج : الضوء ضروري لحدوث عملية التركيب الضوئي .
- من الوثيقة (3) ص (176) :
- تحليل النتائج :
- في وجود الضوء : نلاحظ تناقص في تركيز Co2 في الوسط مقابل تزايد في تركيز O2 .
- في غياب الضوء : نلاحظ تناقص في تركيز O2 في الوسط مقابل تزايد في تركيزCo2 .
- الاستخلاص : يتم أثناء عملية التركيب الضوئي امتصاص Co2 و طرح O2 .
• تطبيق : اعتماد على نتائج التجارب السابقة و معارفك حول عملية التركيب الضوئي .
1. استخرج مظاهر و شروط عملية التركيب الضوئي و مقرها .
2. لخص عملية التركيب الضوئي بمعادلة إجمالية .
3. أنجز مخططا يلخص مجموع مظاهر عملية التركيب الضوئي و شروط حدوثها .
الحل :
1- التركيب الضوئي : آلية تسمح بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية تخزن في تشكل جزئيات عضوية كالنشاء و التي يتطلب حدوثها الشروط التالية :
- الضوء – اليخضور – الماء (Ho2) – غاز ((Co2 .
- مظاهرها : امتصاص Co2و طرح. O2
- مقرها : الصانعة الخضراء .
2. معادلة التركيب الضوئي :


2 2 6 12 6
3. المخطط ( أنظر ص 72 ) من الدليل .
1-2- ما فوق البنية الخلوية للصانعة الخضراء :
- من خلال النشاط السابق إتضح أن عملية التركيب الضوئي تحدث على مستوى الصانعة الخضراء.
- الإشكالية :
- فكيف تظهر الصانعة الخضراء بالمجهر الالكتروني ؟
- و ماهو تركيبها الكيميائي ؟
- و كيف تتوضع مختلف مكوناتها ؟
1-2-أ- بنية الصانعة الخضراء : الوثيقة 1 ص 177
- للصانعة الخضراء بنية جبرية منظمة كالآتي :
- تحاط بغشائيين ( خارجي و داخلي ) بينهما فراغ .
- التجويف الداخلي للصانعة الخضراء يتمثل في الحشوة .
- تراكيب غشائية داخلية تشكل أكياس مسطحة ( التيلاكوئيد ) و التي نميز فيها الكييسات ( غرانا ) و الصفائح الحشوية .
1-2-ب- التركيب الكيميوحيوي للصانعة الخضراء :
تسمح فصل مكونات الصانعة الخضراء و إجراء التحليل الكيميائي لكل من الحشوة و التيلاكوئيد من الحصول على النتائج الموضحة في الجدول التالي : الجدول أنظر ص (177) من الكتاب المدرسي يكتب الجدول .


- مقارنة مكونات الحشوة و أغشية التيلاكوئيد :
- أغشية التيلاكوئيد تحتوي على أصبغة التركيب الضوئي ( اليخضور و أشباه الجزرين و كذلك جهاز إنزيمي بما في ذلك (ATP) ستيتاز .
- الحشوة تحتوي على مواد أيضية وسيطة لتركيب المواد العضوية كنوافل éوالـ و كذلك عدد من الإنزيمات .
• الاستنتاج : اختلاف التركيب الكيميوحيوي لكل من أغشية التيلاكوئيد و الحشوة يعود إلى كون كل منهما له وظيفة خاصة في سيرورة عملية التركيب الضوئي .
1-2-جـ- ما فوق بنية التيلاكوئيد :
- استغلال الوثيقة (2) ص (178) .
- يتكون غشاء التيلاكوئيد من صفين متقابلين من جزئيات الفسفولبيد و التي يتخللها جزئيات بروتينية تتمثل في :
- الأنظمة الضوئية : ( PSI و PSII )
- نوافل للالكترونات تقوم بنقل اللـ نميزفيها ( T1-T2-T3 ) تابعة للـ PSII و
تابعة لـPSI
- أنزيم ATP سنتار على شكل كرية مذبة ( يقوم بتركيب ATP ) .
- بنية النظام الضوئي : هو معتمد بروتيني كبير يحتوي على عدد من السلاسل البيبتدية و عدد كبير من الأصبغة ( اليخضورية و الجزرية ) .
- 1-2-د-طبيعة التفاعلات الكيميائية للتركيب الضوئي :
إن التفاعلات الكيميائية للتركيب الضوئي يمكن تلخيصها في المعادلة الإجمالية التالية :

المعــادلــة ص 179
- من خلال المعادلة يتضح أن :
- التفاعلات ظاهرة التركيب الضوئي هي : تفاعلات أكسدة ( التفاعل1)و تفاعلات إرجاع(التفاعل2)
- إن اختلاف دور كل من التيلاكويد و الحشوة يعود إلى اختلاف تركيبيها الكيميائي حيث :
- تفاعل الأكسدة ( تفاعل 1) يتم على مستوى غشاء التيلاكويد ، لوجود اليخضور (النظامان الضوئيان )
PSI و PSII
- تفاعل الإرجاع ( تفاعل 2 ) يتم على مستوى الحشوة لوجود إنزيم المثبت لـ Co2 .

1-2-هـ- مراحل عملية التركيب الضوئي :
- استغلال الوثيقة (3) ص ( 197 ) :
- من الشكل (1) : إن شروط انطلاق O2 تتمثل في الضوء و اليخضور ( التيلاكويد )
من الشكلين (1) و (2) فإن شروط حدوث المرحلتين (أ) و(ب) هي :
- المرحلة (أ) : يتطلب حدوثها الضوء و اليخضور مؤدية إلى انطلاق O2 من أغشية التيلاكويد .
- المرحلة (ب) : يتطلب حدوثها توفر Co2حيث يتم امتصاصه لتركيب السكر في الحشوة .
- تسمية المرحلتين (أ) و (ب) :
- المرحلة (أ) : المرحلة الكيميوضوئية .
- المرحلة (ب) : المرحلة الكيميوحيوية .
- المرحلة الكيميوحيوية لا يتطلب حدوثها الضوء و لكنها تتم في وجود الضوء .
- التعليل :
- في الشكل (2) : تم تثبيت Co2 و تركيب السكر في غياب الضوء ( لا يتطلب حدوثها الضوء ) .
- في الشكل (3) : تم تثبيت مع Co2انطلاق O2 و هذا يدل حدوثها في وجود الضوء .
1-3- تفاعلات المرحلة الكيميوضوئية :
- إن التفاعلات التي تتم على مستوى التيلاكويد تحتاج إلى ضوء و تكون مصحوبة بانطلاق O2 تدعى : المرحلة الكيميوضوئية .
* الإشكالية : فماهي شروط عمل التيلاكود ؟ و ماهي آلية حدوث هذه المرحلة ؟
1-3-أ- شروط التيلاكوند :
* التجربة الأولى : النص + الوثيقة (1) ص (180) .
1. تحليل المنحنى :
- من : نلاحظ ثبات تركيز O2 في الوسط و الذي يدل على عدم طرحه لغياب الضوء .
- : نلاحظ تزايد تركيز O2 في الوسط و الذي يدل على طرحه
- : نلاحظ تزايد كبير في تركيز O2 و الذي يدل على طرحه في المستقبل و الضوء .
- : نلاحظ تزايد كبير في تركيز O2 و الذي يدل على طرحه بكمية كبيرة بتزايد تركيز المستقبل .
النتيجة : انطلاق O2يتطلب وجود الضوء و مستقبل للالكترونات و تتزايد كمية O2 المنطلقة يتزايد تركيز المستقبل .
2- حدث إرجاع المستقبل و الذي يدل على ذلك هو تحول لون محلول الوسط من البني المحمر إلى اللون الأخضر .
3- شروط انطلاق O2 تتمثل في : الضوء و مستقبل للالكترونات .
• التجربة الثانية : استغلال الوثيقة (2) ص (181) :
1- أطول الموجات الضوئية الأكثر تأثير فهي الموجات الطرفية البنفسجية ( في حدود 400) و الحمراء ( في حدود 680 - 700 n m ) .
2- المقارنة بين منحنيي الوثيقة .
- نلاحظ توافق تام بين نسبة الامتصاص و شدة التركيب الضوئي .
- الاستنتاج : الموجات الضوئية الأكثر امتصاصا هي الأكثر تأثيرا في (ش ت ض) .
• التجربة الثالثة : استغلال الوثيقة (3) ص (181) .
1. التحليل المقارن للمنحيين (1و2) :
- من ز0 ز1 : نلاحظ ثبات تركيز كل من O2 و ATP في الوسط و الذي يدل على عدم طرح O2 و عدم تركيب ATP لغياب الضوء .
- من ز1 ز2 : نلاحظ تزايد طفيف في تركيز كل O2 و ATP و الذي يدل على طرح O2 و تركيب ATP بكمية ضئيلة في وجود الضوء و غياب Pi + ADP .
- من ز2 ز3 نلاحظ تزايد تزايد كبير في تركيز كل من O2 و ATP و الذي يدل على طرح O2 و تركيب ATP بكمية مبعثرة بإضافة ADP و Pi و الضوء .
- انطلاقا من ز3 : نلاحظ ثيات تركيز كل من O2و ATP لغياب الضوء و نفاذ كميةADP + Pi المحقونة .
2. يتمثل تأثير ADP و Pi في تسريع عملية التركيب الضوئي ( تزايد طرح O2و تركيب ATP ).
* التجربة الرابعة : استغلال الوثيقة (4) ص (182) .
1- أن غاز Co2 غير ضروري لعمل التيلاكويد حيث تم انطلاق O2 في غياب Co2 .
2- لا يعتبر Co2 شرط عمل ضروري التيلاكويد ، و إنما شرط ضروري لعمل الحشوة .
3- شروط عمل التيلاكويد ( انطلاق O2) تتمثل في : - الضوء – مستقبل للـ - ADP و Pi
1-3-ب-آلية عمل التيلاكويد :
1-3-ب-1- إظهار مصدر الأكسجين المنطلق :
- استغلال الجدول ص (183) .
- المعلومات المستخلصة من الجدول هي : O2 المنطلق أثناء عملية التركيب الضوئي مصدره (( H2o الممتص و ليس Co2 .
1-3-ب2-مصدر الإلكترونات لإرجاع المستقبل الاصطناعي( شوارد الحديد ) :
من خلال التجربة الأولى ( 1. 3. أ ) يمكن تلخيص التفاعلات التي حدثت بالمعادلة التالية :




1. نوع التفاعلين ( 1 و 2 ) .
- التفاعل (1) : أكسدة الماء .
- التفاعل (2) : إرجاع مستقبل للإلكترونات ( 3Fe +2 Fe + ) .
2. تفسير التفاعل (2) : تكافؤ ثلاثي تكافؤ ثنائي
تحول الحديد من الصورة الثالثة ( Fe+3 ) إلى الصورة الثنائية ( Fe +2 ) يدل على اكتسابه للـ و التي لا تظهر في التفاعل الإجمالي .
3. التفاعل (1) [ تفاعل الأكسدة ] يؤكد النتيجة المتوصل إليها في (1-3-ب1) .
التوضيح
4. تمثيل التفاعلين (1) و(2) بمعادلتين بسيطتين :
- التفاعل 1 ( أكسدة الماء ) .

- التفاعل 2 ( إرجاع المستقبل ) :
24Fe+ 4+ 4Fe+3
من (1) و (2) :







1 -3—ب3- دور اليخضور و الضوء في إرجاع مستقبل الإلكترونات :
تنتقل الإلكترونات تلقائيا من كمون أكسدة و إرجاع منخفض إلى كمون أكسدة و إرجاع مرتفع و يتحرر من ذلك طاقة تتناسب كميتها مع فرق الكمون .
- الإشكالية : فكيف يمكن لجزئيات الماء ذات الكمون المرتفع ( 0.82 + فولط ) أن ترجع ذرات الحديد ( مستقيل للـ ) ذات الكمون المنخض ( 0.3 + فولط ) .
- و كيف يمكن للا أن تنتقل عكس الاتجاه التلقائي ؟
- لحل هذه الإشكالية نستعرض مايلي :
1- تجربة التفلور ( الاستشعاع ) :
- استغلال الوثيقة (5) ص (184) .
1. يفسر ظهور اللون الأحمر على الواجهة التي تسقط عليها الأشعة ( الاستشعاع ) كالآتي :
- نتيجة امتصاص اليخضور للفتونات الضوئية يتهيج بفقدان إلكترون حيث ينتقل الإلكترون من مداره الأصلي إلى مدار الخارجي ذو طاقة أعلى نتيجة اكتسابه للطاقة المكتسبة على شكل حرارة و ضوء أحمر .
2- مصير الطاقة و الإلكترون في تجربة الاستشعاع :
- بالنسبة للإلكترون : يعود إلى مداره الأصلي .
- بالنسبة للطاقة : تفقد على شكل حرارة و ضوء أحمر .
*2- آلية عمل الأنظمة الضوئية :
أ- تأثير فوتونات الضوء على الأنظمة الضوئية :
تجريبيا ( حسب تجربة التفلور ) فإن لا تفقد و هذا لا يفسر إرجاع Fe+3 فماهو مصدر الـ التي ترجع Fe+3 ؟ و ماهو دور الضوء و اليخضور في ذلك ؟
- استغلال الوثيقة (6) ص (185) .
1. عند سقوط الفتونات على الأصبغة الهوائية في النظام الضوئي فإنها تعمل على استقبال الطاقة الضوئية فتتهيج ثم تنقل الطاقة إلى مركز التفاعل .
2. دور الأصبغة الهوائية يتمثل في : استقبال و نقل الطاقة دون أن تفقد الإلكترونات .
دور المركز التفاعلي هو تحرير الإلكترون .
3. تسمى جزيئات من اليخضور ( اليخضور أ ) بمركز التفاعل لكونها مقرا لحدوث تفاعل الأكسدة ( فقدان ) .
4. و لتوضيح عمل الأنظمة الضوئية نستعرض المعطيات المبنية في الجدول الموالي و أشكال الوثيقة (7) ص (185) .
الجدول الوثيقة 7 .
- تحليل المعطيات :
- الأصبغة الهوائية للنظام الضوئي تتكون أساسا من اليخضور أ و اليخضور ب ، و أصبغة مساعدة تتمثل في أشباه الجزرينف و يرمز للأصبغة الهوائية بـ ( أ1،أ2،أ3......أn ) و التي تلتقط الفوتونات الضوئية فتتهيج مما يسمح بانتقال الطاقة المكتسبة من صبغة إلى صبغة مجاورة دون فقدان الإلكترون .
التركيب الضوئي - المقرر الثالثة علوم تجريبية
التركيب الضوئي - المقرر الثالثة علوم تجريبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير الإحساس
صاحب الموقع
صاحب الموقع
أمير الإحساس


عدد المساهمات : 935
تاريخ الميلاد : 11/11/1991
العمر : 33
الموقع : http://etude40.fanbb.net/

 التركيب الضوئي - المقرر الثالثة علوم تجريبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التركيب الضوئي - المقرر الثالثة علوم تجريبية    التركيب الضوئي - المقرر الثالثة علوم تجريبية Emptyالإثنين يوليو 20, 2015 3:03 am

مركز التفاعل : يتكون من جزئيتين من اليخضور ا فقط و المتمثلة في PSI (700 أ) و PSII (680 أ) و الذي يستقبل الطاقة الآتية من الأصبغة الهوائية فيتهيج مما يؤدي إلى فقدانه و يصبح في حالة تأكسد ( 680 +أ و 700 +أ ) .
* لتوضيح حالة أصبغة مركز التفاعل في النظام الضوئي بعد اكتسابها للطاقة نستعرض الوثيقة (Cool ص (186) :
- المقارنة بين انتقال الطاقة بين الأصبغة الهوائية و أصبغة مركز التفاعل .
- انتقال الطاقة بين الأصبغة الهوائية يتم بدون انتقال الإلكترون( ) بينما تنتقل الطاقة و الإلكترون في مركز التفاعل و الذي يتأكسد عند وصول الطاقة إليه من الأصبغة الهوائية .
ب- مصدر الإلكترونات إرجاع المستقبل الاصطناعي :
لتوضيح مصدر الإلكترونات في إرجاع المستقبل الاصطناعي للإلكترونات ( شوارد الحديد : Fe+3) نستعرض المعادلات و المخططات ( الوثيقة (9) ص (186) .
- العلاقة بين دور كل من اليخضور و الضوء من جهة و إرجاع ( شوارد Fe+3 ) من جهة أخرى:
- في البداية يمتص اليخضور الفوتونات الضوئية فيفقد إلكترونات عالية الطاقة فتتحول من حالته الأصلية ( حالة الاستقرار ) .
- يسترجع اليخضور الإلكترونات التي فقدها من أكسدة الماء ، و هذا يدل على أن الإلكترونات التي ترجع Fe+3 لا تنتقل إليه مباشرة من الماء .
• الإشكالية : فماهو تسلسل هذه التفاعلات ؟
3. تسلسل تفاعلات المرحلة الكيميوضوئية :
3.أ. مصير الإلكترونات المتحررة :
أن تهيج أصبغة النظامين الضوئيين ( PSI و PSII ) تؤدي في النهاية إلى فقدان إلكترونات غنية بالطاقة و قد تبين من خلال دراسة مكونات أغشية التيلاكويد وجود عدد من نوافل الإلكترونات بإضافة إلى النظامين الضوئيين ( PSI و PSII ) .
• الإشكالية : فما هو مصير الإلكترونات المفقودة من مركز التفاعل و الطاقة الموجودة فيها ؟
- و ماهو دور نواقل الإلكترونات و آلية عملها ؟
3.أ.1 مصير الإلكترونات الماء :
لتحديد مصير إلكترونات الماء نستعرض المعادلتين التاليتين :




680 أ2 + 680+أ2 (2PSII+)

- من خلال المعادلتين يتبين أن الإلكترونات الناتجة عن أكسدة الماء تعرض الإلكترونات المفقودة من النظام الضوئي ( PSI ) أثناء تهيجة .
3.أ.1 مصير الإلكترونات ( PSII ) :
لتحديد مصير الإلكترونات الناتجة عن تهيج ( PSII ) نستعرض المعادلتين :
+ 680+ أ2 680أ2

عبر سلسلة النواقل

700 أ2 + 700+أ2


- يتبين من المعادلتين إن الإلكترونات المفقودة من ( PSI ) أثناء تهيجة .
3.أ.1 مصير الإلكترونات ( PSI ) :
لتحديد مصير الإلكترونات الناتجة عن تهيج الـ ( PSI ) نستعرض المعادلتين التاليتين :

2P+ 700 2P+700 +

(عبر سلسلة النواقل)


NADP ++ +2H NADP +H+

- يتبين من المعادلتين أن الإلكترونات المفقودة من ( PSI ) أثناء تهيجه تستقبل من طرف المستقبل الفيزيولوجي الطبيعي للإلكترونات ( NADP+ ) .
3.ب. مصآلية انتقال الإلكترونات في السلسلة التركيبية الضوئية:
- استغلال الوثيقتين ( 10 و 11 ص : 188- 189 ) .
1. تعليل فقدان الإلكترونات من النظام الضوئي (PSII) في المعادلة (1) :
- فقدان الإلكترونات من النظام الضوئي (PSII) يكون نتيجة تهيجة باستقبال الطاقة من الاصبغة الهوائية .
2. المقارنة بين (T1) و (T2) :
- الناقل (T2) ذي كمون أكسدة و إرجاع (0.0 فولط )أكبر كمون أكسدة وإرجاع T1(- 0.8 فولط )
- التعليل : انتقاله اللـ يتم من الناقل ذي كمون المنخفض إلى الناقل ذي كمون المرتفع .
3. الفرق الأساسي بين (T1) و (T2) فيما يخص آلية النقل :
- إن الناقل (T1) يقوم بنقل اللـ و اللـ H+ بينما الناقل (T2) ينقل الإلكترونات فقط .
4. امثيل بقية السلسلة التركيبية الضوئية ( من 3NADP T ) :
- من T2 3 T:

-




- من T3 PSI:
-
-



- من PSI :
-





- من :








- من :

-




3.جـ.مصير البروتونات (H+) المتراكمة داخل تجويف التيلاكويد :
- أثناء انتقال اللـ عبر السلسلة التركيبية الضوئية تتحرر منها طاقة تستعمل في نقل الـ (H+) من الحشوة إلى داخل تجويف التيلاكويد بواسطة الناقل ((T2 الذي يقوم بدور المضخة لإدخال الـ (H+) من الحشوة إلى تجويف التيلاكويد مما يؤدي إلى تكون فرق في تركيز البروتونات (H+) : نقل فعال .
* الإشكالية : فماهو مصير هذه الـ (H+) التي يتم إدخالها إلى تجويف التيلاكويد إلى جانب الـ (H+) الناتجة عن تحلل الماء ؟
- لحل هذه الإشكالية نستعرض تجربة :André gendaf و ذلك إعتمادا على النظرية الكيموأسمورنية للعامل ميتشال حيث : تم إجراء التجربة بوضع تيلاكويد ( كيسيات ) معزولة في الظلام و في وسط ذو PH محدد و يحتوي على ADP و Pi .
- استغلال الوثيقة (12) ص ( 190) .
1. الذي يمكن قوله عن PH :
- المرحلة (1) : تماثل PH الوسط و PH تجويف التيلاكويد .
- المرحلة (2) : PH الوسط أقل من PH تجويف التيلاكويد ( الوسط أكثر حموضة ) .
- قيمة (PH) تعبر عن تركيز البروتينات حيث يتناسبان عكسيا ( أي أنه كلما زاد تركيز H+ انخفضت قيمة الـ PH و العكس صحيح ).
2. تفسير اختلاف (PH) الوسط عن (PH) تجويف التيلاكويد في المرحلة 2 تركيز شوارد H+ في تجويف التيلاكويد .
3. تعليل تغير (PH) تجويف التيلاكويد في المرحلة (3) : يعود هذا التغير إلى انتقال الـ H+ من الوسط إلى تجويف التيلاكويد .
4. تعليل إضافة الـ ( NaoH ) الوسط هو رفع قيمة (PH) الوسط و ذلك لإحداث فرق في PH ( فرق في تركيز H+ بين داخل و خارج التجويف ) .
5. آلية تركيب ( ATP ) :
إن تركيب الـ ATP ثم بواسطة إنزيم ( synthéase ATP ) انطلاقا من ADP و Pi باستعمال طاقة مستمدة من خروج الـ H+ غير هذا الإنزيم .
- المعـادلـة الإجمـاليـة :





6. شروط تركيب الـ ( ATP ) تتمثل في :
- وجود فرق في تركيز البروتونات بين تجويف التيلاكويد و الحشوة حيث يكون تجويف أكثر تركيز.
- وجود و سلامة الإنزيم ( الكريات المذنبة ) .
- توفر ADP و Pi .
* تطبيق ( الوثيقة 13 ص 191 ) :
الحل :
1- كتابة البيانات : 1 = H2o 2 = 3 =H+ 4 = إنزيم ( جزء من PSII ) 5 = Pi + ADP 6 = ATP 7 = O2 Co2 = 8 9 = السلسلة التركيبية الضوئية
10 = كرية مذنبة ( إنزيم sythase ) 11 = غشاء داخلي 12 = غشاء خارجي 13 = غشاء التيلاكويد 14 = PSII 15 = PSI 16 = نواقل اللـ .
- نواتج المرحلة الضوئية :NADPH + H+ - ATP - - O2
- تحديد دور العنصر ( PSI و PSII) :
PSII : استقبال و تحويل الطاقة الضوئية في صورة إلكترونات غنية بالطاقة .
PSII : استقبال و تحويل الطاقة الضوئية في صورة إلكترونات غنية بالطاقة .
* رسم تخطيطي للظواهر الفيزيولوجية التي تظهر على مستوى التيلاكويد خلال المرحلة الكيميوضوئية .
* ملاحظة : تنقل الخلاصة من المنهاج ص ( 30 - 31 ) مصحوبة بالرسم ص 78 : الدليل .
1-4- تفاعلات المرحلة الكيميوحيوية :
- حدوث عملية التركيب الضوئي يتطلب توفر Co2 و تنتهي العملية بتركيب جزيئات عضوية .
* الإشكالية : فماهو مصير Co2 الممتص ؟ و ماهو مصير نواتج المرحلة الضوئية ( NADPH + H+- ATP ) .
- و كيف يتم تضيع الجزيئات العضوية ؟
1-4-أ- تثبيت غاز : Co2
- استغلال الوثيقتين ( 1 و 2 ) ص ( 192 – 193 ) .
1. تعليل الهدف من استعمال Co2 المشع : يسمح بتشبع نواتج تثبيته و المركبات الناتجة عن ذلك .
2. تعليل الهدف من استقبال مستخلص الأشنة في ميثانول مغلي : لتوقف التفاعلات و استخلاص النواتج و ذلك تقبل الأشنة بعد فترات زمنية محددة .
3. فائدة استعمال التسجيل الفوتوغرافي ذو البعدين : يسمح لفصل النواتج و التعرف عليها .
4. أول مركب يظهر فيه الإشعاع بعد إدماج Co2هو : APG ( حمض الفسفو جلبسيريك ) .
5. يدل ظهور الإشعاع في مركبات أخرى ( بقع مشعة ) في أزمنة مختلفة يشير إلى ترتيب تشكلها .
- أما كمية الإشعاع يدل على تحولها مع الزمن إلى مركبات أخرى .
6. يتم حدوث هذه المرحلة على مستوى الحشوة .
7. إن شروط دمج غاز Co2 : يتمثل في : نواتج المرحلة الكيميوضوئية ، توفر Co2.
1-4ب-آلية دمج ( إرجاع ) غاز Co2 :
- استغلال الوثيقة (3) ص (194) .
1. تحليل المنحنى 1 :
- وجود تركيز ثابت من Co2 : يكون تركيزهما ثابتا مما يشير إلى تحديد كل منهما باستمرار ( تحول و إنتاج نفس الكمية ) .
- في غياب Co2 يرتفع تركيز Rudip مما يشير إلى أنه يتركب لكنه لا يستهلك بينما لا يتم تركيب APG في غياب Co2 .
2. تفسير ثبات كل من APG و Rudip في وجود Co2 و الضوء :
يدل على تركيب و تحول بنفس الكمية ( سرعة التركيب تساوي سرعة التحول ) .
3. تفسير تزايد شدة الإشعاع في Rudip ، يدا على استمرار تركيبة دون تحوله .
- تفسير انخفاض شدة الإشعاع في APG : يدل على استمرار تحوله دون تركيبه .
4. تعليل تناقص كمية Rudip : تناقض كمية يدل على استمرار تحوله ( وجود Co2 ) دون تركيبه لغياب نواتج المرحلة الكيميوضوئية .
- تعليل تزايد كمية APG : تزايد كمية يدل على استمرار تركيبه ( وجود Co2 ) دون تحوله ( غياب نواتج المرحلة الكيميوضوئية ) .
5. نستخلص حول العلاقة بين APG و Rudip .
إن المركبين يتحولان إلى بعضهما ضمن حلقة يتطلب استمرارها توفر Co2 و الضوء .
حيث Rudip يتحول إلى APG بعد تثبيته للـ Co2 و APGيجدد Rudip باستعمال نواتج المرحلة الكيميوضوئية . Co2



Rudip APG


H+ NADPH + ATP
- استنتج شروط تجديد Rudip :
إن شروط تجديد Rudip هي توفر Co2 و الضوء .
ملاحظة : في وجود الضوء Co2 يلاحظ أن الهكسو ذات ( السكريات السداسية ) تظهر متأخرة
( اعتمادا على نتائج التسجيل اللوني ) و يزداد تركيزها باستمرار .
1-4-جـ- مراحل حلقة كالفن:
توصلت أعمال العالم كالفن و مساعدوه إلى تحديد تفاعلات تثبيت Co2 و المركبات الوسطية الناتجة في شكل حلقة تعرف بحلقة كالفن .
1. أنواع التفاعلات :
- التفاعل (2) : تفاعل فسفرة التفاعل (3) : إرجاع التفاعل (5) فسفرة .
2. إعادة رسم الحلقة باستعمال Co26 بدلا من 3 Co2 .
3. تحديد جزيئات ATP اللازم لتركيب سكر سداسي واحد و تحديد 6 جزيئات من Rudip = 18 جزيئة .

الخلاصة : ص ( 31 من المنهاج )

1-4-د- التكامل بين المرحلة الكيميوضوئية و المرحلة الكيميوحيوية :
- تمثل الوثيقة رسم تخطيطي يوضح التكامل بين المرحلتين الكيميوضوئية و الكيميوحيوية لعملية التركيب الضوئي .
- استغلال الوثيقة (5) ص (196) .
1. تمثل الأرقام مايلي :
1 = الضوء ، 2 = غشاء التيلاكويد ، 3 = نظام ضوئي ، 4 = H2o ، 5 = التيلاكويد ، 6 = O2
7 = حشوة ، 8 = ADP ، 9 = Pi ، 10 = ATP ، 11 = NADP+ ، 12 = NADPH + H+
13 = Co2 ، 14 = سكر ، 15 = مرحلة كيميوضوئية ، 16 = مرحلة كيميوحيوية ، 17 = مخطط يوضح التكامل بين مرحلتي التركيب الضوئي .
2. نعم يتم تثبيت Co2 بتوفر ATP – و NADPH + H+ في الظلام .
- التعليل : تثبيت Co2يتطلب نواتج المرحلة الضوئية و ليس للضوء في حد ذاته .
3. نعم نقص Co2 يؤثر على انطلاق O2 في المرحلة الكيميوضوئية .
- التعليل : تثبيت Co2 يسمح بتجديد مركبات ADP و Pi و NADP+ الضرورية لاستمرارية المرحلة الكيميوضوئية التي تؤدي إلى انطلاق O2 .
4. انطلاق O2لفترة قصيرة في غياب Co2 و هذا يعود إلى عدم تجديد Pi و NADP+ لعدم حدوث المرحلة الكيميوحيوية لغياب Co2 .
الخلاصــة
- أثناء التركيب الضوئي يتم على مستوى الصانعة الخضرء الجمع بين :
- تفاعلات كيميوضوئية يكون مقرها التيلاكويد أين يتم تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية .
- تفاعلات كيميوحيوية يكون مقرها الحشوة أين يتم إرجاع Co2 إلى كربون عضوي ، باستعمال الطاقة الكيميائية (ATP) و NADPH + H+ الناتجة من المرحلة السابقة .
إن عملية التركيب الضوئي تسمح بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة في الجزيئات العضوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير الإحساس
صاحب الموقع
صاحب الموقع
أمير الإحساس


عدد المساهمات : 935
تاريخ الميلاد : 11/11/1991
العمر : 33
الموقع : http://etude40.fanbb.net/

 التركيب الضوئي - المقرر الثالثة علوم تجريبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التركيب الضوئي - المقرر الثالثة علوم تجريبية    التركيب الضوئي - المقرر الثالثة علوم تجريبية Emptyالإثنين يوليو 20, 2015 3:03 am

أي استفسار أنا هنا لمساعدتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التركيب الضوئي - المقرر الثالثة علوم تجريبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في مادة العلوم الطبيعية شعبة علوم تجريبية للسنة الثالثة 3 ثانوي
» درس التحولات النووية في مادة العلوم الفيزيائية شعبة علوم تجريبية للسنة الثالثة ثانوي
» درس التطوّرات المهتزّة مادة العلوم الفيزيائية شعبة علوم تجريبية للسنة الثالثة ثانوي
» درس بالفيديو: شروط عملية التركيب الضوئي
» كتاب الأستاذ مع حلول تمارين الكتاب المدرسي و تحليل الوثائق علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية و رياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة جامعة خنشلة -جامعة عباس لغرور :: شهادة البكالوريا لسنة 2016 :: شعبة علوم تجريبية للسنة الثالثة ثانوي (دروس تمارين )-
انتقل الى: