منتدى طلبة جامعة خنشلة -جامعة عباس لغرور

منتدى مفتوح لجميع الطلاب والأساتذة . بحوث و دروس .كل ما يحتاجه الطلبة عامة ، و طلبة جامعة خنشلة خاصة منتدى الطلبة الجزائريين و العرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مكتبـــــــــة مذكــــــــرات تخـــــــرج مواضيــــع قانونيــــة
قالوا عن جامعة المدينة العالمية
آخر أخبار الإضراب في الجامعة
صابلي بالشكولا
عمادة الدراسات العليا
خطاب تعريفي بجامعة المدينة العالمية
كلية العلوم الإسلامية
مجلةجامعةالمدينةالعالميةالمحكمة
مركز اللغات
كلية العلوم المالية والإدارية
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 7:01 am
الجمعة فبراير 05, 2016 3:34 pm
الجمعة يناير 15, 2016 7:59 pm
الجمعة يوليو 31, 2015 8:13 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:17 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:12 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:11 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:10 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:10 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:09 pm











 

 درس حول الديناميكية الخارجية للكرة الأرضية للسنة الثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chaima
صاحب الموقع
صاحب الموقع
chaima


عدد المساهمات : 866
تاريخ الميلاد : 06/04/1993
العمر : 31
الموقع : http://etude40.fanbb.net

درس حول الديناميكية الخارجية للكرة الأرضية للسنة الثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: درس حول الديناميكية الخارجية للكرة الأرضية للسنة الثالثة متوسط   درس حول الديناميكية الخارجية للكرة الأرضية للسنة الثالثة متوسط Emptyالثلاثاء يوليو 21, 2015 6:29 pm


درس حول الديناميكية الخارجية للكرة الأرضية للسنة الثالثة متوسط
درس حول الديناميكية الخارجية للكرة الأرضية للسنة الثالثة متوسط
درس حول الديناميكية الخارجية للكرة الأرضية للسنة الثالثة متوسط
درس حول الديناميكية الخارجية للكرة الأرضية للسنة الثالثة متوسط
درس حول الديناميكية الخارجية للكرة الأرضية للسنة الثالثة متوسط
درس حول الديناميكية الخارجية للكرة الأرضية للسنة الثالثة متوسط

المجال المفاهيمي02: الديناميكية الخارجية للكرة الأرضية.
الكفاءة المرحلية: تحديد تاثيرالعوامل الخارجية على تطور منظر طبيعي.
الوحدة المفاهيمية02: العلاقة بين خصائص منظر طبيعي وخواص الصخور المتواجدة.
الكفاءة القاعدية02: يضع علاقة بين خصائص منظر طبيعي وخواص الصخور المتواجدة.

المدة الزمنية:03ساعات.

مؤشرات الكفاءة:
* صوغ فرضيتين علىالأقل قابلتين للإختبار.
* تحديد ثلاثة عوامل مناخية أساسية.(الحرارة، الماء ،والرياح)
* التمييز بين الصخور من حيث التماسك،الطبيعة الكيميائية.

◄وضعية الإنطلاق:
* العمل على وثائق تبرزتنوع المناظر الطبيعية في الجزائر.
* ملاحظة وثيقة توضح منظرين مختلفين من حيث الشكل ومتكونين من نفس
الصخرمن منطقتين مختلفتين(شمال ،جنوب).
* صور لمناظر ذات صخور مختلفة في نفس المنطقة.

◄حصر المشكل وصوغه:
نصادف في بلادنا مناظر طبيعية متباينة،كيف تفسر هذا التباين؟.

الفرضيات: 01:تأثير الموقع الجغرافي(سهل،جبل..).
02:تأثير العوامل الداخلية(براكين،زلازلا،تشكل الجبال...).
03: تأثير مناخ المنطقة(التساقطات مثلا).
04: تأثير سلوك الصخرة.
05: تأثير تدخلات الإنسان.
06: تأثير الغطاء النباتي.
07: تاثير عدة عوامل معا(التاثير المتداخل).

انتقاء الفرضيات:
ف1:عدم التمييز بين الموقع الجغرافي والتضاريس فرضية ملغاة.
ف2: إذا كانت العوامل الداخلية وحدها هي التي تتسبب في التباين، يجب أن نجد نفس نمط التضاريس في كل المواقع والأزمنة.
ف3: مقبولة، على ضوء التبريرات المقدمة.
ف4: مقبولة.
ف5: إذا كان تدخل الإنسان هو السبب الوحيد فكيف تفسر تباين التضاريس في
مناطق لم يمسها الإنسان؟.
ف6: المناظر متباينة سواء في وجود أو غياب الغطاء النباتي(تقديم أمثلة).
ف7: مقبولة.
يركز الأستاذ العمل على الفرضيات المحتفظ بها.
العودة للفرضيات المختارة.

◄مرحلة البحث والتقصي:
يوجه الأستاذ تلاميذه لبناء استراتيجية البحث، انطلاقا من مقترحات القسم :
ـ كيف يمكننا التأكد من هذه الفرضيات على أرض الواقع في الجزائر؟
ـ الأجوبة المنتظرة: البحث على وثائق، الاستعانة بأخصائي في علم الجيولوجية ، إجراء تجارب...
ينبغي أن يركز الأستاذ خلال هذه الحصة على ضرورة الحصول على مصادر إضافية لتأكيد الفرضية مثل التجريب من جهة و البحث الوثائقي من جهة ثانية.
هذا و ينبغي ان يقدم التلاميذ مبررات بنعم أم لا لكل فرضية مع ملء الجدول الأتي:

رقم الفرضية التبرير ب نعم (+) التبرير ب لا( -)
الفرضية 03
الفرضية 04
الفرضية 07

1. العمل بالفرضية رقم 03.
الدعائم:صور، خرائط جغرافية، وثائق و معلومات حول مناخ كل منطقة( المغياثية ، درجات الحرارة المعتدلة...).
نشاط: يتم اختبار هذه الفرضية بالاعتماد على الوثائق التي تم جمعها.
الإجابة المنتظرة:على ما يبدو قد يؤثر المناخ على شكل التضاريس، و لكن هذا غير كاف لوحده لتفسير تنوع أشكال المنظر الطبيعي في نفس المنطقة المناخية.
كيف تؤثر العوامل المناخية على شكل المناظر الطبيعية ؟
2.تأثير العوامل المناخية على شكل التضاريس.
ـ مثال: تأثير الماء.
دعائم: صور حول سهول، مغارات ...
نشاط: بحث أنماط تأثير الماء عللا التضاريس.
أجوبة منتظرة:
ـ التأثير الآلي للماء(الحت): الحفر ، الغسل ، الجريان و الجرف.
(إنجاز تجربة توضح تأثير الماء على الرمل وملاحظة حفر الأخاديد.)
ـ حل أو ذوبان الكلس من قبل المياه الجارية.
ـ الحصيلة: ينتج شكل المنظر الطبيعي(التضاريس) عن فعل العوامل المناخية على صخور تحت التربة(الصخر الأم).
يمكن استغلال مثال أكثر ملاءمة مع المحيط المحلي.
3 . العمل بالفرضية رقم 04( تأثير سلوك الصخرة). يدرس التلاميذ في هذا الصدد خواص الصخور لتفسير شكل المنظر الطبيعي.
* العمل: ملاحظة و وصف عينات.
يحدد الأستاذ جملة من معايير مشتركة للقسم قصد التعرف على الصخور منها: اللون،الأنسجام، الصلابة ،وجود الثغور، التركيب الكيميائي..
*خواص الصخور.
عمل الأفواج أو الو رشات: يقوم كل فوج بإنجاز حوصلة مع عرض نتائجه على القسم على شكل الجدول الأتي:
الخواص النشاطات المعارف المستنتجة
النفاذية 1 . مقارنة النفاذية في صخرين. - إن بعض الصخور نفوذة للماء(الرمل مثلا).
- إن بعضها مثل القرانيت غير نفوذ.

البنية 2. مقارنة بين صخرة متراصة و
صخرة متفككة و متفردة. - تتركب الصخور المتراصة من عناصر متلاصقة فيما بينها - تتركب الصخور المتفككة من عناصر منفصلة عن بعضها البعض
التفاعل مع الحموض 3. مقارنة السلوك تجاه HCl - لصخور مناطقنا خواص كيميائية مختلفة مما يجعل ردود فعلها أمام العوامل المناخية متباينة.
السلوك تجاه الماء 4 تحليل خاصية مميزة لصخرة
ما مثل ليونة الغضار
-- يصبح الغضار عند تبليله لينا و سائلا.

*الحصيلة:ليس لكل الصخور نفس الخواص الفيزيائية والكيميائية و هذا ما يمكن أن يفسر دورها بخصوص شكل المنظر الطبيعي.
4. العمل بالفرضية رقم 07 . في هذه المرحلة يضع التلاميذ في علاقة تأثير العوامل المناخية و طبيعة الصخرة.
- نشاط:البحث عن خواص الصخور التي نساعد على فهم تأثير العوامل المناخية على شكل المنظر الطبيعي.
- الأجوبة المنتظرة (النتائج):
. تكون الصخرة المتراصة أكثر مقاومة للعوامل الخارجية من الصخرة المتفككة و المتفردة.
. يعود وجود برك و مستنقعات و مساحات مائية في منطقة غضارية الى عدم نفاذية صخرة تحت - التربة.
◄ مرحلة الحوصلة:
التذكير بالفرضيات المختبرة و الأجوبة المقدمة.
الفرضيات الأجوبة المقدمة.
03. - ان المناخ لا يكفي لوحده لتفسير تنوع المناظر الطبيعية في نفس المنطقة المناخية.
04. - ليس للصخور نفس الخواص.
07. - يختلف سلوك الصخور تجاه العوامل المناخية حسب خواصها.

بناء و تحرير نص تحصيلي.

◄ مرحلةالهيكلةو التنظيم :

- العودة إلى الوثائق المتعلقة بتنوع التضاريس و المستغلة عند البداية، و ذلك لتقديم شرح.
- الإنتاج المنتظر:مخطط تحصيلي مرفوق بنص.
- يعود تنوع المناظر الطبيعية إلى تنوع صخور تحت التربة و تأثير الظروف المناخية التي تختلف حسب المحيط و المنطقة




◄ مرحلة التقويم :

تطبيق: البحث عن العوامل المسؤولة عن شكل تضاريس منطقة أخرى.
تمديد:بناء وضعية ومشكل جديد.
على ضوء دراستك لتأثير العوامل المناخية وخصائص الصخور على تشكل المناظر الطبيعية، ما هي مختلف أنواع المناظر الطبيعية في الجزائر؟
درس حول الديناميكية الخارجية للكرة الأرضية للسنة الثالثة متوسط
درس حول الديناميكية الخارجية للكرة الأرضية للسنة الثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس حول الديناميكية الخارجية للكرة الأرضية للسنة الثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قرص الرفيق في الرياضيات للسنة الثالثة متوسط
» تلخيص دروس العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط- 4 متوسط
»  تحضير درس | عصرالمعلوماتية | الثالثة متوسط
» كتابة أسطورة من هنا لطلبة الثالثة متوسط
» مصطلحات الوحدة التعليمية الثالثة للسنة الأولى ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة جامعة خنشلة -جامعة عباس لغرور :: شهادة التعليم المتوسط لسنة 2016 :: العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: