منتدى طلبة جامعة خنشلة -جامعة عباس لغرور

منتدى مفتوح لجميع الطلاب والأساتذة . بحوث و دروس .كل ما يحتاجه الطلبة عامة ، و طلبة جامعة خنشلة خاصة منتدى الطلبة الجزائريين و العرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مكتبـــــــــة مذكــــــــرات تخـــــــرج مواضيــــع قانونيــــة
قالوا عن جامعة المدينة العالمية
آخر أخبار الإضراب في الجامعة
صابلي بالشكولا
عمادة الدراسات العليا
خطاب تعريفي بجامعة المدينة العالمية
كلية العلوم الإسلامية
مجلةجامعةالمدينةالعالميةالمحكمة
مركز اللغات
كلية العلوم المالية والإدارية
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 7:01 am
الجمعة فبراير 05, 2016 3:34 pm
الجمعة يناير 15, 2016 7:59 pm
الجمعة يوليو 31, 2015 8:13 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:17 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:12 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:11 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:10 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:10 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:09 pm











 

 حلول جميع تمارين كتاب الفيزياء صفحة 124- 125 للسنة الرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chaima
صاحب الموقع
صاحب الموقع
chaima


عدد المساهمات : 866
تاريخ الميلاد : 06/04/1993
العمر : 31
الموقع : http://etude40.fanbb.net

حلول جميع تمارين كتاب الفيزياء صفحة 124-  125 للسنة الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: حلول جميع تمارين كتاب الفيزياء صفحة 124- 125 للسنة الرابعة متوسط   حلول جميع تمارين كتاب الفيزياء صفحة 124-  125 للسنة الرابعة متوسط Emptyالخميس أكتوبر 02, 2014 11:41 pm

حلول تمارين كتاب الفيزياء صفحة 124-125

التمرين 1:
أ ـ خطأ . الشاردة الواحدة هي فرد كيميائي .(الذرة الواحدة ، الجزيء الواحد) . ب ـ صحيح . جـ ـ خطأ . النوع الكيميائي هو مجموعة أفراد
كيمائية إذن مجموعة شوارد تمثل نوعا كيميائيا . د ـ خطأ . الفرد الكيميائي أدق من النوع الكيميائي ولذلك نتعامل مع الأنواع الكيميائية على المستوى العيني ونتعامل مع الأفراد الكيميائية على المستوى المجهري .

التمرين 2 :
الذرة ــ الشاردة ــ أفرادا ــ الأفراد ــ المتماثلة ــ النوع ــ الأفراد ــ الأنواع .

التمرين 3 :
أ ـ الشحنة الكهربائية محفوظة . ب ـ عدد الذرات محفوظ . جـ ـ يكون المحلول الشاردي في وسط التفاعل : متعادل كهربائيا .
د ـ عدد الإلكترونات المفقودة يساوي عدد الإلكترونات المكتسبة .

التمرين 4 :
الفرد الكيميائي هو كل حبيبة مجهرية مكونة للمادة ، مثل الذرة و الشاردة و نواة ذرة و الإلكترون و الجزيء . بينما النوع الكيميائي هو ممثل
بمجموعة أفراد كيميائية متماثلة مثل مجموعة شوارد و مجموعة ذرات و مجموعة جزيئالت و مجموعة إلكترونات .

التمرين 5 :
الصيغ الثلاث التي يمكن أن نعبر بها عن المعادلة الإجمالية لتفاعل كيميائي هي : 1/ الصيغة الشاردية . 2/ الصيغة الشاردية بدون الأفراد الكيميائية التي لم تشارك في التفاعل . 3/ الصيغة الجزيئية .

التمرين 6 :
أنظر البطاقة المنهجية : الصفحة 198 . خطوات كتابة معادلة كيميائية هي: 1/ نكتب حصيلة التفاعل الكيميائي باستعمال أسماء المتفاعلات
و أسماء النواتج . 2/ نعوض أسماء المتفاعلات و أسماء النواتج بصيغها الكيميائية . 3/ نلاحظ ما هي الأنواع الكيميائية (ذرات ، جزيئات ، شوارد) التي
تحتوي على الأنواع نفسها من الذرات . 4/ نتأكد من إن كان عدد الذرات هو نفسه بالنسبة لكل نوع ، وإلا نكتب معاملات أمام صيغ المتفاعلات والنواتج
(موازنة المعادلة من حيث عدد الذرات) ، ثم نتحقق من تساوي عدد الشحنات الكهربائية المتماثلة في الإشارة قبل و بعد التفاعل ( موازنة المعادلة من حيث عدد الشحنات) . 5/ نبسط المعادلة بحذف الفرد الكيميائي الذي لم يشارك في التفاعل. 6/ نكتب الحالة الفيزيائية لكل نوع كيميائي :صلب،سائل،غاز،محلول

التمرين7:
يمكن تفسير التحليل الكهربائي بمعادلة إجمالية لأن التحليل الكهربائي هو تحول كيميائي بمكن نمذجته بتفاعل كيميائي نكتب معادلته .

التمرين 8/
الشاردتين المكونتين لمحلول حمض كلور الماء هما : شاردة الهيدروجين المنحلة في الماء، وشاردة الكلور .
الصيغة الشاردية للمحلول: ( H + + Cl - ) (aq) أو الصيغة : ( H3O+ + Cl - ) (aq)

التمرين 9:
تصحيح الأخطاء الواردة في الصيغ الكيميائية :
(Fe2+ + 2Cl - ) ؛ (Al3+ + 3Cl - ) ؛2(H+ +Cl - )

التمرين 10:
Fe Fe2+ + 2e -
Cu2+ +2e - Cu
Al Al3+ + 3e –
2Cl - Cl2 + 2e -

التمرين 11:
H2 + (Fe2+ + 2Cl-) Fe + 2(H+ + Cl -)
أ / أسماء المتفاعلين : الحديد و حمض كلور الهيدروجين

أسماء الناتجين : ثنائي الهيدروجين و كلور الحديد الثنائي ز
ب/ كتابة المعادلة بالاقتصار على الأفراد المتفاعلة :
Fe + 2H+ H2 + Fe2+

التمرين 12: Zn +2(H+ +Cl-) H2+(Zn2++2Cl-)
Zn +2H+ H2 +Zn2+
Fe + 2H+ H2 +Fe2+

التمرين 13:

أ ـ اسم المحلول الناتج : كلور الألمنيوم ؛
صيغته الكيميائية: (Al3+ + 3Cl - )
ب ـ نعم المحلول الناتج متعادل كهربائيا .

التمرين 14:

الأفراد الكيميائية المتفاعلة هي: Mg و H+ .
الأفراد الكيميائية الناتجة هي : Mg2+ و H2 .
ــ المعادلة الكيميائية لهذا التفاعل باستعمال الصيغ الشاردية:
Mg + 2(H+ + Cl- ) H2 (g) +(Mg2+ +2Cl-)
وباستعمال الصيغ الجزيئية :
Mg + 2HCl (aq) H2 (g) + MgCl2 (aq)

التمرين 15:
التفسير المجهري للتحليل الكهربائي لمحلول كلور القصدير: ــ المعادلتان عند المسريين :
[/font][/color][/color][/b]
[color=#000000][color=#000000][font=Arial][b]عند المصعد: 2Cl-(aq) Cl2 (g) + 2e –
عند المهبط: Sn2+(aq) + 2e - Sn(s)
اللمعادلة الإجمالية:Sn2+(aq) +2Cl-(aq) Sn(s) + Cl2 (g)

التمرين 18:

Cu + Cu2+ Cu + Cu2+
ــ يحدث عند المهبط تشكل النحاس المعدني وفق المعادلة :
Cu2+ + 2e - Cu
ــ بينما يحدث عند المصعد تآكل للمصعد وفق المعادلة:
Cu Cu2+ + 2e -
ــ المعادلة الإجمالية التي تبرز كل الأفراد الكيميائية في هذا التحليل الكهربائي :
Cu +(Cu2+ +SO42-)(aq) (Cu2+ + SO42-)(aq)+Cu
ــ بما أن كتلة المهبط ازدادت خلال هذه العملية بمقدار50g ، فهذا يعني بأن كتلة النحاس المتآكلة في المصعد هي نفسها لأن الذي يحدث هو انتقال للنحاس من المصعد نحو المهبط عبر المحلول .

التمرين 19:

موازنة المعادلات:
Al+2(Na+ +HO-)+6H2O 2(Na+ +Al(OH)4-) + 3H2
3Cu + 8H+ +2NO3- 3Cu2+ + 2NO + 4H2O
CaCO3 + 2(H+ +Cl- ) (Ca2+ +2Cl- )+ CO2 +H2O

التمرين 21:

ينصح بعدم تحضير صلطة بالخل في إناء من الألمنيوم لأن الخل حمض يتفاعل مع المعدن (الألمنيوم) فيؤدي إلى تآكل الإناء إضافة إلى تشكل جسم جديد يمكن أن يؤثر سلبا على صحة المستهلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلول جميع تمارين كتاب الفيزياء صفحة 124- 125 للسنة الرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلول تمارين الكتاب المدرسي في مادة الفيزياء للسنة الرابعة متوسط
»  حلول تمارين كتاب الفيزياء سنة 4 متوسط
» حصريا حلول جميع تمارين كتاب الفيزياء بشكل رهييييب
» جميع حلول تمارين مادة الرياضيات السنة الرابعة متوسط
» تمارين محلولة للسنة الرابعة متوسط جميع المواد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة جامعة خنشلة -جامعة عباس لغرور :: التعليم العام :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: